بودكاست

الحلقة الحادية عشر – العقل النامي

Alnaqsh Logo

السلام عليكم اهلا بكم في بودكاست النقش في الصغر وأنتم تستمعون للحلقة الحادية عشر

يحكى أن رجل أحضر لزوجته سمكة وطلب منها أن تعدها بطريقة جدته فاتصلت بدورها على والدته تسألها عن الطريقة فقالت لها اقطعي رأس السمكة وذيلها ثم بهريها واقليها وشرحت لها الطريقة فسألتها زوجة الابن لماذا يا خالتي اتخلص من الرأس والذيل رغم أني أرى أن منظر السمكة كاملة أفضل وفيه الفائدة و قد يعطي طعما للطبق فقالت لها هي كذلك وهكذا علمتني أمي ولم أسألها قط لا أنا وأخواتي وكل الأسرة نطبخها بهذه الطريقة ولكن دعيني أسألها فاتصلت بالجدة وسألتها فقالت لها لم تكن لدي مقلاة كبيرة تتسع لأطبخ السمكة كاملة فأضطر لأن أزيل الرأس والذيل … فضحكت أم الزوج وقالت ما أذكاك يا زوجة ابني لسنوات نقطع الرأس والذيل ولم نسأل قط لماذا إلا حين سألتني!.

هل سؤال زوجة الابن ذكاء أم شيء أخر؟
كيف نفكر هل للتنشئة دور في الأسلوب الذي تفكر به عقولنا؟
ما هو العقل النامي والعقل والثابت؟
كان عند الدكتورة كارول دويك – عالمة النفس بجامعة ستانفورد فضول لمعرفة سبب ازدهار ونجاح بعض الأشخاص في الحياة بينما يتعثر آخرون رغم تساوي الفرص وقد عكفت على بحثها هذا لسنوات حتى أصدرت عام 2007 كتابا مهما حول العقل وأسلوب التفكير بعنوان مايند ست “العقليات” واتحفظ على الترجمة فكارول تتحدث عن ضبط العقل الموجه للسلوك وتحدثت عن نوعين من العقول اسمتها العقل النامي والعقل الثابت وقارنت بينهما واكدت على أن أصحاب العقلية النامية أكثر قدرة على مواجهة العقبات والتحديات والنهوض بعد الأزمات وكذلك اكثر قدرة على الإبداع وتحقيق النجاح أي أن اسلوب تفكير العقل وتحليله للأمور بالصورة غير الواعية التي ضبط عليها هو ما يقف بين الفرد و نجاحه …لقد شرحت الكاتبة كيف أن عقلية النمو تمهد الطريق نحو النجاح
العقلية الثابتة مقابل عقلية النمو: العقلان الأساسيان اللذان يشكلان حياتنا -ترجمة: الجوهرة الموح.

عندما يواجه الإنسان التحديات وفرص الحياة ،فإما يفكر فيها بطريقة النمو أو الثبات فلو فكر بطريقة الثابات فسيبقى مترددا يشكك فيها بقدرته على مواجهة التحدي ويحاول الهروب من هذا التحدي فأصحاب العقول الثابتة يؤمنون بأن المواهب لا يمكن بناؤها وتطويرها، بل إنها تُخلق بالفطرة فيتردد عن تولي المسؤوليات الكبيرة ويسعى دائما إلى جعل الحياة مستقرة وآمنة، وهذه الفئة ستعاني من بطء في التعلم
أما لو فكر بعقلية النمو فهو سيقبل التحدي ويثق بقدراته ويحتك بالناجحين و يؤمن بأن القدرات والمواهب يمكن بناؤها وتطويرها من خلال بذل الجهد في التعلم والعمل والاحتكاك بالمتميزين، وتكون لديه مجموعة من العادات السلوكية التي يؤمن بها ويستعملها لمواجهة مثل هذه التحديات ويضع كل تركيزه في التعلم والعمل والنمو والتطور
في موقع التربويون تجدون نماذج مقارنة مرسوم يوضح الفرق بين العقليتين بين ثنايا مع موضوع الحلقة المكتوب

كلنا لدينا معتقدات حول قدراتنا وإمكانياتنا وهذه المعتقدات جزء من تركيب عقليتنا.
وهي التي توجه سلوكنا وتدفعنا إما للنجاح أو تعيقنا فنبقى مكاننا .
هذا الضبط للعقلية يشكل أسلوب تفكيرنا في حياتنا اليومية ، وتساعدنا في تفسير تجاربنا وفرص المستقبل.
تطوير العقلية الصحيحة في وقت مبكر أمر بالغ الأهمية لحياة سعيدة وناجحة، فعندما يتعلم الأطفال أن بذل الجهد واستخدام استراتيجيات معينة يمكن أن يساعدهم في تحقيق النجاح ، ويشعرون بالتمكن ولديهم طاقة ذاتية لبذل مزيد من الجهد للتحقيق الأهداف ومواجهة التحديات. والأطفال عندما يعلمون أن عقولهم قادرة على النمو ، فإنهم سيكونون أكثر ثقة ومرونة ولا يخشون الفشل!

كيف يمكننا تنشئة الأطفال على هذا المفهوم البسيط والرائع والمهم والذي يمكن أن يغير حياته؟

  • إن تعليم عقلية النمو للأطفال ليس بالمهمة السهلة ، ولكنه قد يصبح أحد أكبر المساهمات التي تقدمها نحو نجاحهم وسعادتهم.
  • علم الأطفال مفهوم العقلية وكيف يختلف النوعان ،و ما الفرق بين النمو والثبات. أولا أشرح بطرق عملية ماذا نقصد بالنمو مثلا الكائنات الحية تنمو – النباتات والحيوانات والأشخاص. حتى عقولنا أدمغتنا يمكن أن تنمو! ناقش أيضًا كيف يمكن أن تنمو وتقوى استجاباتنا للتحديات.
  • اشرح للطفل أن عقولنا عندما تفكر تختلف فهناك عقليتان تضبط كل منهم بصورة مختلفة؟ وضبط العقلية وهي الطريقة التي ينظر بها عقلنا إلى أنفسنا والعالم. فتفكيرنا يساعدنا على النظر في المشاكل والأخطاء بطريقة إما ثابتة أو متغيرة نامية!
  • كل شخص في العالم لديه طريقة لإدراك الأشياء. نحن نسمي هذا عقلية. لديك عقلية ، لدى أصدقائك عقلية ، ومعلمك لديه عقلية.
  • كل واحد منا يقدر يختار كيف ينظر للعالم إما بطريقة تجعلنا نشعر بالقوة والسعادة هذا عندما تكون عقولنا نامية ، أو بطريقة تجعلنا نشعر بالإحباط والضعف وهذا العقلية الثابتة.
  • ناقش المخ وقدرته الرائعة على التغيير والنمو.يمكنك الاستعانة بفيديوهات تشرح ذلك
  • “الآن بعد أن عرف الأطفال عقلية النمو ، نبدأ نتحدث أكثر قليلاً عن عقولنا والأشياء المدهشة التي يمكن أن تفعلها! هل تعلم أنه يمكنك تنمية عقلك عند تجربة أشياء جديدة وعدم الاستسلام عندما يكون هناك شيء صعب؟
  • يكون تعلم شيء جديد أصعب في المرة الأولى ، لكن عقلك يتصرف مثل العضلات ويزداد قوة كلما تكررت الأشياء.
  • عقلية النمو هي رحلة تدوم مدى الحياة وسر التعلم هو شرارة الفضول أشعل هذه الشرارة وأظهر حماسة حول التعلم وأبدي سعادة باكتسابك مفهوما جديدا ، فعندها سيقلدك أطفالك ويبادلونك شغف التعلم وتشتعل لديهم شعلة الفضول ويرغبون في معرفة المزيد.
  • شجع الأطفال على تعلم الجديد دائما ومواجهة الصعوبات ولا تركز على النتائج بل علمه أنه في الحالتين فائز فلو نجح فقد انجز ولو فشل فقد تعلم طريقة لا توصله للهدف وعليه بالبحث عن طريقة أخرى
  • وحه الأطفال للاستمرار في المحاولة حتى عندما تكون الأمور صعبة علم الأطفال الوعي لعقلية الثبات ومقاومتها وقل له عندما تسمع عقلك يقول أشياء مثل: “لا يمكنني القيام بذلك … ” فهو يخاطبك بعقلية الثبات وجه الطفل لأن يستمر بالمحاولة وذكره بأن “الأخطاء تساعدني في التعلم”.
  • حين نعلم الطفل أن كل مشكلة هي تحد يمكنه التغلب عليه وكل خطأ هو فرصة للنمو والتعلم فهذا سيجعله أكثر قدرة على التعامل مع الفشل بإيجابية ويخلق لديه عقلية النمو.
    يمكن أن تشارك أطفالك قصة شخصية تدل على تغلبك على تحد ما واجته واشرح لهم كيف كان عقلك يوجهك وكيف تحولت لعقلية النمو ثم اطلب منهم مشاركة أمثلة مماثلة من حياتهم في البيت أو المدرسة أو حتى مع الأقران
  • عندما يقدم لك الطفل عمل ما لم ينجز بالشكل الصحيح فلا يكفي أن تقول له لقد قمت بعمل رائع ولديك تفكير ممتاز فإنك بهذا لا تحفزه على الاجتهاد بل تخبره بأنه وصل بسهولة وليس عليه بذل المزيد فيصبح لديه عقلية ثابته تمنعه من التعلم وحل المشكلات ، ولكن عندما نشيد بالعمل المنجز ونصف تفاصيل هذا العمل ونذكر المجهودات ونمارس عملية التشجيع فإننا بذلك نضع معيارا من التحدي يوجه تفكير الطفل لضرورة بذل جهد أكبر لأن المنجز من العمل هو البداية فالمربي بذلك يبدؤون في تنمية عقلية النمو لديهم ويتحسن مستواهم بشكل أسرع.
  • فكارول تؤكد على أن الطفل عندما يصل لنجاح ما فلا يجب أن يشعر بأن هذه هي النهاية ويرتاح بل هذه إحدى القمم التي يصل إليها الفرد وهناك قمم أخرى وصدق رسول الله صلى الله عليه وسلم حين وجه الصحابي عبد الله بن عمر لبذل مزيد من الجهد فقال: ” نعم الرجل عبد الله لوكان يصلي بالليل” وكذلك وجهنا نحن المسلمون إذا سألنا الله الجنة فلنطلب الفردوس الأعلى ولو تعلقت همة أحدكم بالثريا لنالها وهكذا فإننا كمسلمين بالأصل لدينا مفاهيم داعمة لعقلية النمو.

استخدم Growth Mindset Maze القابلة للطباعة (Growth Mindset Printables Kit) كنشاط 

“بيغ لايف جورنال” ، والاستماع إلى بودكاست بيج لايف كيدز ، واستخدام مطبوعاتنا المجانية يوم الجمعة

https://biglifejournal.com/products/growth-mindset-printables-kits-1-2

https://biglifejournal.com/products/big-life-journal-kids-second-edition

https://biglifejournal.com/pages/podcast

الزمن متغير والحياة تتغير كل شيء حولنا متحرك وليس هناك طريقة واحدة لفعل الاشياء بل من الممكن أن تجد مئة طريقة لفتح الباب غير المقبض التقليدي وهكذا هي جميع الأبواب فعندما يتحرر العقل من الثبات وتتغير بعض الاعتقادات الخاطئة عندها نعمل على كسر جمود العقلية الثابتة

إن التغييرات السريعة التي تحدث في ميدان التعليم والتربية من تطورات تقنية واختلافات اجتماعية والذكاء الاصطناعي والثورة الصناعية الرابعة التي يمر بها العالم ا تجعلنا أحوج ما نكون إلى تبني مفهوم عقلية النمو في منظومة التعليم والتربية وتطبيقها مع أطفالنا، علينا ان نخرج من التقليدية في هذه المنظومة ونعمل على التحرر من الثبات في عقولنا وندفع عجلة التعلم إلى الأمام ونربي جيلا يتمتع بعقول نامية.

شكرا لكم وأرجو أن يكون فيما قدمت النافع والمفيد ألقاكم على خير في حلقات أخرى

اللهم اغننا بالعلم وزينّا بالحلم وأكرمنا بالتقوى

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *