الدكتورة وفاء بنت محمد الطجل

المؤسس

نبذة عن المؤسس

المؤسس والرئيس التنفيذي لـ ” التربويون” للنشر المتخصص في الاستشارات المهنية للحضانات والمدارس والجهات التي تدعم الطفولة المبكرة، أنشأت مجلة ” بريد المعلم ” عام 2003م فكانت أول رئيس تحرير سعودية لمجلة تعليمية مهنية خاصة، تخصصت في التعليم المبكر، درست علم النفس التعليمي، وهي مستشارة وباحثة تربوية ومدربة معتمدة قدمت مئات الدورات وصممت مقاييسا للتفكير وبرامج تعليمية، مثلت المملكة في محافل دولية بوصفها إحدى الرائدات في تأسيس جهة خاصة تقدم خدمات مهنية للعاملين في ميدان الطفولة المبكرة.

المزيد

حاصلة علي بكالوريوس في رياض الأطفال من جامعة الملك سعود بالرياض ، ثم دبلوم تربية ، ثم ماجستير في علم النفس التعليمي من جامعة حلوان ،بعدها حصلت على دكتوراه في فلسفة التعليم من جامعة عين شمس في القاهرة.

عملت معلمة رياض أطفال ثم مشرفة على مرحلة الروضة ثم محاضرة ومدربة متعاونة في جامعة الملك سعود.
بادرت بتأسيس التربويون للنشر التربوي المتخصص ؛ والتي أصدرت منها مجلة بريد المعلم التي رأست تحريرها، وكانت أول رئيس تحرير أنثى لمجلة تعليمية مهنية (بريد المعلم 1423 -2002م )وحتي الآن.

الرئيس التنفيذي لمؤسسة التربويون للنشر والتوزيع، كاتبة ومؤلفة لقصص الأطفال، تربوية لها عدد من الكتب والأدلة المنشورة من تأليفها وكتب أخرى قامت بترجمتها.

مدربة معتمدة في عدد من المراكز والهيئات المحلية والدولية حضرت الكثير من الدورات التدريبية المتخصصة ، وورش العمل في المجالات المهنية والتربوية بالعربي والإنجليزي، دربت بدورها ما يزيد عن 1000 برنامج ولقاء تدريبي على مدى 22عاماً، قدمت خلالها العديد من الدورات التدريبية والحلقات في المدارس الحكومية والأهلية، وعدد من المحاضرات والندوات الخيرية والعامة علي المستوي المحلي والدولي،لها مشاركات علمية (أوراق وورش عمل) وحضور في المؤتمرات والندوات والمعارض المحلية والدولية. أعدت وقدمت برامج إذاعية (تربية وتعليم ودوائر تربوية)و كما لها ظهور إعلامي في عدد من القنوات المحلية والعالمية، وقدمت استشارات تربوية لعدد من الجهات الخاصة والحكومية.

تولت الإشراف العام على الملتقى الدولي الأول لثقافة الطفل عام 2011م. وقدمت ورقة عمل لصالح وزارة الثقافة والإعلام ضمن بعثة تجارب ناجحة ومثلت المملكة مع وزارة الثقافة والإعلام في الأيام الثقافية في تعليم الطفولة بدولة مصر والبحرين.أشرفت على إعداد الدليل الوطني لثقافة وإعلام الطفل بالمملكة 2017م.

عضو في لجنة سيدات الأعمال بالغرفة التجارية بالرياض في دورته السابعة 2016-2019م، وكانت عضو في لجنة التدريب بالغرفة التجارية 2014، وكذلك عضو مجلس إدارة جمعية سند لدعم الأطفال المرضى بالسرطان2009-2014م وهي المطور لبرنامجهم التعليمي في المراكز الطبية ، وشاركت في عضوية لجنة معرض الكتاب عام 2009،2010م ،وعضواً في هيئة الخبراء لدراسة القراءة العربية التي أقامتها أرامكوا 2013م، وعضو في جمعية الطفولة المبكرة 2011م، وعضواً في جمعية بنيان الخيرية 2012م، وهي عضو فعال في عدد من الجمعيات الخيرية والهيئات الحكومية والأهلية كما أنها مستشار متعاون لأكثر من جهة.

صممت أكثر من 45 برنامجاً وحلقة دراسة متنوعة للمربين والمعلمين على النطاق المحلي والدولي وأشهرها :سلسلة (مفاتيح ضبط السلوك للمربي الناجح ) صممت برامج للاستعداد القرائي اللغة العربية (أسمع أرى أتعلم ) في مرحلة الروضة وبرنامج التربية الايمانية وتدبر القرآن الكريم ، وكذلك برنامج جواهري للتربية الأخلاقية وبرامج لتنمية التفكير للأطفال سميت (مظلات التفكير)، صممت برنامج الناقد الصغير، وطورت برنامج. وكذلك صممت برنامج الاستعداد القرائي للغة العربية (أسمع أرى أتعلم).

تابعوني على السوشال ميديا