برنامجٌ تعليميٌّ؛ لبناء الأساس اللغوي وتعليم مهاراته، ومعتمدٌ من وزارة التربية والتعليم في المملكة العربية السعودية؛ كبرنامجٍ إثرائيٍّ لمرحلة الروضة للأطفال من 3-5 سنوات، ويناسبهم أيضًا في المرحلة الابتدائية 6-8 سنوات، يساعد في الجلسات التعليمية الفردية للأطفال الذين لديهم تأخر أو ضعف لغوي..

يغطي بشمولية؛ مهارات الوعي الصوتي الفونيمي والفونولوجي للتجهيز اللغوي، وهو برنامج مرن واضح سهل التنفيذ، يستطيع المربي تطبيقه مع أطفاله في أوقات مختلفة، كما يمكن توزيع أنشطته وألعابه على فترات مختلفة في جدول الأطفال.

يتفرد البرنامج بتقديم المهارات اللغوية؛ بأساليب حسية مرحة وأنشطة لا يشعر الطفل معها بضغط التعلم.

الغرض من البرنامج

الغرض من برنامج أسمع .. أرى .. أتعلم هو ألا يتأخر الأطفال عن ركب التعلم المبكر، وأن يتمتعوا بجاهزية عالية لتعلم القراءة، ويكتسبوا حصانة من مشكلات التأخر اللغوي أو صعوبات التعلم القرائية؛ ذلك أنه يركز على تزويد المعلم والمتعلم بمعلومات وأنشطة عملية للمساعدة على تحقيق وتنمية وتعجيل الاستعداد القرائي.

أساس بحثي

حيث تمت تجربته أكثر من مرة على أطفال من سن الروضة وحتى الصف الثالث الابتدائي، وقد اتضحت فاعليته من خلال مقارنة النتائج القبلية بالنتائج البعدية على الأطفال، ومن خلال هذه النتائج طورت الأنشطة والأدوات ووُضعت المعايير، وتجد الاهتمام واضحاً لأن يكون البرنامج عملياً ويقدم بصورة مبهجة مرحة تتناسب مع الأعمار الصغيرة ويبني توجهاً إيجابياً نحو اللغة العربية.

الجودة العالية

في اللون والخامة والألعاب والصور والإخراج وطريقة العرض في برنامج أسمع أرى أتعلم تجعله منافساً لما يحبه الطفل في البرامج الأجنبية التي يتعرض لها التي تجذب انتباه وكان يفتقدها في البرامج العربية مما يجعله يقبل عليه.

شمول وتكامل

برنامج متكامل للاستعداد القرائي، يسد الثغرات التي تخللت البرامج التقليدية المعنية بالتكوين اللغوي، ويضمن الانتقال التدريجي بين مهارات الاستعداد القرائي في مرحلة ما قبل الألفبائية، وإتقان ركائزها الأساسية وفق ضوابط معيارية، لحل مشكلة ضعف العربية عند أبنائنا، فتشرق العربية بالحلة الأبهى والتي تليق بها وترغب الصغار في تعلمها.

وفرة وتنوع

يتميز برنامج أسمع .. أرى .. أتعلم بوفرة الأدوات وتنوعها وجودتها وجاهزيتها وهو ما يكفي المعلم عناء البحث والانتقاء فضلاً عن توفير الوقت والجهد وضمان تفاعل الأطفال وجديتهم في تنفيذ الأنشطة. بالصورة واللون نقدم المعلومة”، بالمرح والمتعة نمزج أوراق العمل، بالبهجة نبني قاموساً يزيد على 3000 كلمة من المفردات العربية.

الخطوة الأولى

للاستعداد القرائي التي تضع الأساس لبناء المهارات اللغوية والوعي الصوتي وتمهد للقراءة، خصوصا أنه مدعم بالأنشطة التي تجعل المتعلم يعيش خبرة جميلة مع الأصوات والكلمات العربية، وتصبح الألفاظ مألوفة له ومن ثم تتحقق السلاسة والطلاقة اللغوية، وقبل كل ذلك يعد برنامجاً وقائياً من صعوبات التعلم القرائية كونه يركز على تطوير المهارات اللغوية والمعرفية لمرحلة ما قبل الألفبائية.

آراء الناس والمحكمين

organic-1-1
بعض التعليقات من العملاء والمعلمات والمشرفات التربويات الذين طبقوا على أرض الواقع
البرنامج ربط الأطفال باللغة جدا وأصبح ممتعًا لهم وقت أنشطة اللغة العربية
معلمة
البرنامج رائع وأهم شيء الاستمرارية في تطبيقه ادى لنتائج أسرع، تنوع الأنشطة جذاب جدا للأطفال
معلمة
منظم للمعلّمة في التحضير وسهل القياس بصراحة برنامج ثرى متكامل
معلمة
أنا مدرسة رياض أطفال 14 سنة وأول مرة أجد برنامج بهذه الجودة
مدرسة رياض أطفال
نتمنى لكم التوفيق فأنتم تبنون الجيل العربي الصحيح، بارك الله فيكم
ولي أمر
البرنامج عمل جبار يحسسني بأمان كمعلمة في ظل التخبط واختلاف المدارس التربوية في تعلم اللغة، جزاكم الله خير
معلمة
من أفضل البرامج وأولها في العالم العربي ودقيق في تعليم الطفل مهارات القراءة الاساسية، بهذه الطريقة يكتسب الطفل اللغة بالطريقة الصحيحة
طالبة دكتوراة
جهد رائع ومبارك، خدمة لغة القرآن لا يعادلها أي أجر والعمل مؤسسي يقوم على أساس وأبحاث وأتوقع أن يفوز بجائزة عالمية او محلية قريبا
مشرفة
شكرا على القاموس واللغة المستخدمة في الدليل سهلة وواضحة، نظرية الروابط ساعدت الأطفال ان يشعروا بالسعادة والافتخار
جمانة المدحاني
مميز جدا بالنسبة لي لأنه راعى كل الذكاءات في الصف وعندما جربت البرنامج على فصل السنتين كانوا جميعهم مشدودين جدا بكميه الوسائل المختلفة ومتحمسين للمزيد
معلمة

بأساليب إبداعية نقدم الأصالة العربية بقالب غير تقليدي

ليحب الطفل العربية ويتعلمها بمرح ويستمر في حبها واكتشاف جمالها حتى يتقنها.

باقة البراعة

باقة التفوق

باقة الإجادة

باقة الإتقان

الباقة الأساسية

ماذا يعني أن البرنامج مخصص للتهيئة اللغوية في مرحلة ما قبل القراءة ؟

إن ما يواجه الطفل من صعوبات في التهجئة والقراءة والإملاء في المراحل الابتدائية في غالب الأحيان يكون بسبب نقص أو ضعف مهارات الوعي الفونيمي والفونولوجي التي تضع الأساس وتجهز الطفل وتجعل تعلمه أسهل لذا فتقديم هذه المهارات في برنامج شامل يضع هذا الأساس المطلوب.

برنامج الاستعداد القرائي يعد الخطوة الأولى لبناء المهارات اللغوية والوعي الصوتي، ويفتح آفاق أبنائنا الصغار للتمتع بجمال العربية كي يعيشوا خبرة جميلة ويفكروا بالعربي، (أسمع.. أرى.. أتعلم) يمهد للقراءة، لكنه لا يبدأ بتعلِيم الأطفال أسماء الحروف والألفبائية.

ما أهمية الوعي الصوتي (الوعي الفونيمي) في مرحلة رياض الاطفال؟

يعتمد التدريس الفعال للقراءة والكتابة على ما يقدم للطفل في مرحلة مبكرة من مهارات تساعده على الادراك اللغوي والتمييز الصوتي، وإن أكثر الأسباب شيوعاً والتي تعيق تطوير القراءة المبكرة للأحرف يعود في الأساس إلى ضعف الطلبة في إتقان العمليات الفونيمية للغة.

تعتبر من أهم العمليات التي على الفرد تعلمها فهي التي تمكنه من بدء مشواره الدراسي، ويعد الوعي الصوتي أحد الأساسيات التي تساهم في اكتساب مهارة القراءة، فالوعي الصوتي يتمثل في التعرف على الأصوات في اللغة وبالتالي ترجمتها إلى رموز مقروءة ومكتوبة.

هل يحتاج تطبيق هذا البرنامج إلى معلمة أو يمكن للمربي تطبيقه؟

برنامج الاستعداد القرائي (أسمع.. أرى.. أتعلم) برنامج مرن وسهل المحتوى، يستطيع المربي تطبيقه بكل يسر بعد الإطلاع على الجزء النظري للبرنامج، ولا يشترط تخصيص وقت ثابت له يومياً بل يمكن تطبيقه في أوقات مختلفة خلال اليوم سواء في الحلقات المدرسية أو في أي فترة أخرى خلال اليوم الدراسي وبشكل يومي أو دوري.

هل تحتاج المعلمة الى تدريب قبل البدء في التطبيق؟

تستطيع المعلمة تطبيق البرنامج  مباشرة بتمكن بعد قراءة الدليل وفهم الغاية من الأنشطة لضمان الحصول على أفضل نتيجة، ويمكننا تقديم تدريب للمدارس بارسال طلب من خلال مراسلتنا عبر الايميل.

هل يشترط توفير بيئة خاصة لهذا البرنامج ؟

يحتاج الطفل الى بيئة تحفيزية ونفسية جيدة للتعلم بشكل عام  ويمكن استخدام وسائل كثير ومنتشره من حولنا لتدعيم البرنامج .

كيف يمكن استخدام هذا البرنامج لفئة عمرية أقل من المكتوب أو أكبر؟

يتميز البرنامج بأنه متفاوت الصعوبة، وفيه أنشطة بسيطة تناسب الفئة العمرية الصغيرة، وأخرى تحمل شيئاً من التحدي للفئات العمرية الأكبر؛ فلذا يمكن للمربي الاختيار وليس بالضرورة استكمال جميع أوراق العمل، أما الفئة العمرية من (3 – 5 سنوات) فيمكنهم الاستفادة منه بشكل كامل فهو مبني بالأصل لهم كما يمكن أن يستفيد منه أطفال المرحلة العمرية العليا كوسيلة للمراجعة وبرنامج للتقوية.

هل يمكن للمعلمة أن تتجاوز ترتيب الدروس وتعطيها بترتيب آخر؟

نعم يمكن للمعلمة ذلك ولكن بعض الأنشطة تحتاج الى تسلسل لتحقيق الهدف المرجو من النشاط يفضل تطبيقها بالترتيب.

هل يجب إنهاء النشاط في حلقة واحدة ؟

لا يشترط ذلك فهو برنامج مرن يمكن تطبيقه في أوقات مختلفه خلال اليوم سواء في الحلقات المدرسية أو المنزل

هل يشترط تخصيص وقت ثابت للبرنامج؟

لا يشـترط تخصيـص وقـت ثابـت للبرنامج يوميـاً بـل يمكـن تطبيقــه فــي أوقــات مختلفــة خــلال اليــوم ســواء فــي الحلقات المدرسية أو فــي أي فتــرة أخــرى خــلال اليــوم الدراســي وبشــكل يومــي أو دوري. لقـد أعـد البرنامـج بصـورة يسـهل معهـا دمجـه مـع الجدول اليومـي وفـي الفصـل نفسـه الـذي يتعلـم فيـه التلاميذ برنامـج الروضـة العـادي، ولا يلـزم تخصيـص حلقـات أو أوقـات منفصلـة لـه بالضـرورة، وإليكـم هـذه المقترحات:

  • يوميا (15-20 دقيقة) أثناء الاجتماع الصباحي مع الأطفال أو اللقاء الأخير في نهاية اليوم.
  • 3 مرات في الأسبوع
  • إذا تعذر تقديم المفاهيم يومياً للتعارض مع برنامج الوحدات التعليمية، يمكن أن يقدم مرات مختارة في الأسبوع.

هل الدمى والوسائل المصاحبة أساسية؟

نعم لارتباطها ببعض القصص والأناشيد المتضمن البرنامج، أيضاً يمكن إضافة وسائل تعمل على دعم النشاط

ماهو العدد المثالي من الأطفال لتطبيق هذا المنهج؟

يمكن تطبيقه لطفل أو مجموعة من الأطفال (25 طفل).

أين يمكننا الحصول على البرنامج؟

من خلال موقعنا يمكنكم ارسال الطلب وفريقنا سيتواصل معكم خلال 24 ساعة من الطلب.

ما أعرف بأي وسيلة أبدأ؟

الترتيب المقترح في دليل المعلم متسلسل وفق سهولة وصعوبة المهارات، أيضاً يمكن الاعتماد على نتائج القياس القبلي الموجود نهاية الدليل لمعرفة ما لدى أطفالك من مهارات وترتبيها وفق الأولوية حسب ما يحتاجوه بناء على نتائج المقياس.

كيف يخدم البرنامج فئة الابتدائي؟

يتم التركيز على تأسيس المهارات الأكاديمية وأهمها القراءة والكتابة وأي خلل يكون لدى الطفل ناتج عن نقص في مهارات الوعي الفونيمي أو الفونولوجي والتي تصعب التمييز والإدراك اللغوي ستؤثر وشكل ملحوظ على قدرة الطفل على التهجئة والقراءة واكتساب مهارات الكتابة والإملاء أيضا وقد تظهر في صورة بطء أو تعسر في إدراك جزئية معينة، البرنامج يقدم لمعلم الابتدائي جميع تلك المهارات إضافة لمقياس جاهز يمكنه من تعويض النقص وتطوير القدرات اللغوية لتسريع ودعم عمليات التأسيس اللغوي.

احتاج شرح طريقة عرض الدرس للطفل؟

في دليل المعلم تجدين دروساً مشروحة مكتوب هدفها وتعليماتها وأدواتها وأيضا تجدين دروس مصورة لكل مهارة في تطبيق فونيماتي يمكنك الاستفادة منها.

هل البرنامج ينقسم لمستويات؟

لا يمكن اعتبار كل الأطفال متساوين تماماً فهم يتفاوتون في الخبرة ومستوى المعرفة التي يمتلكونها حسب ما مرو به.

عرض البرنامج يعتمد على الخبرات لدى الطفل وعمر الطفل ومعرفة المعلم بها ضروري لذا وضعنا في صفحة 26 -27-28 جدول يفصل المهارات وفق ثلاث مستويات محددة بالأعمار يمكن الرجوع لها لمعرفة ماذا أقدم وكيف أقدم فمثلا يستخدم صندوق أول صوت للمستوى الأول ويقدم منه أربع كلمات أما المستوى الثاني فيقدم ثمانية وهكذا.

هل الكتاب يظل مع الطفل طوال دراسته في رياض الاطفال؟

هناك كتابان للطالب كتاب نشاط داخل الفصل يحل مع الأصدقاء في الفصل وكتاب أنشطة وتدريبات يأخذه للبيت ليحل أوراق النشاط يمكن أن يأخذه عندما تحدد له المعلمة مهمة متعلقة بمهارة معينة يحتاج يتدرب عليها.

هل البرنامج مخصص لمن لغتهم العربية ضعيفة لأنهم مثلا يسمعون الإنجليزية بكثرة أو لجميع الفئات؟

البرنامج يغطي مهارات التأسيس اللغوي العربي في المرحلة الصوتية سواء كانت لغتهم العربية هي الأم أو الثانية جميعهم يستفيدون منه.

هل البرنامج في مراحله الأخيرة فيه تعلم للكتابة؟

البرنامج يعلم مهارات المرحلة الصوتية كاملة فيتمكن الطفل منها ولن تصبح لديه صعوبة نهائيا في تهجئة الحرف وكتابته.

هل البرنامج فيه ترخيص من وزارة التعليم؟

نعم فهو مرخص من وزارة التعليم السعودية.

هل الباقة مناسبة لسنة كاملة أو فصل دراسي؟

البرنامج فيه 33 جلسة تعليمية كل جلسة يمكن أن تقدم مرة أو عدد من المرات حسب مستويات الطلاب وتمكنهم من المهارة وأيضا تختلف مدة تقديم البرنامج كونه إثرائي من مدرسة لأخرة حسب الوقت الذي تم تخصيصه له.

فلو كان مرة في الأسبوع سيستغرق عاماً كاملاً ولو قدم كل يوم ممكن تقدم جميع الدروس في فصل دراسي ولكن الألعاب والقصص والأنشطة ليس لها مدة هي أدوات للتدريب على المهارات وبالتالي تقدم على مدار العام الدراسي كاملا.

هل أستطيع استخدام أدوات الباقة للسنة القادمة مع شراء كتب تعلم ونشاط فقط؟

نعم تماما.

هل يوجد عدد محدد للمعلمات اللاتي يدخلون دورات؟

إذا كان المقصود التدريب المجاني للبرنامج فنعم هناك عدد محدد لكل باقة.

البرنامج يشترى مرة واحدة فقط ام كل سنة لابد اشتريه؟

يشترى البرنامج مرة واحدة فقط وكل عام تشترى كتب الطلاب فقط.

هل يحق ذكر الباقة في إعلان الروضة؟

طبعا أنتم شركاءنا ويحق لكم الإعلان عن هذه الشراكة مع الحفاظ على حقوق “التربويون”.

هل يوجد مدة معينة لاستقبال اي استفسارات او صعوبات تواجهنا؟

هناك فترة محددة للاستشارات مع كل باقة لكن يمكن تمديدها وأيضا خدمة العملاء موجودين لمساعدتكم في أي وقت.

هل بالإمكان عمل دورات إضافية وهل لها رسوم معينة خارج الباقة؟

نعم يمكنكم التواصل مع خدمة العملاء.

هل ال 30 جلسة هذي بتعلم الطفل كل الحروف اصواتها واشكالها؟

هي 33 جلسة تغطي كل المهارات الصوتية الفونيمية والفونولوجية الأهم لتحقيق الإدراك اللغوي وتأسيس البناء اللغوي مثل فصل وتقسيم الأصوات في الكلمات والجناس والتنغيم والتقطيع وبناء المفردات وغيرها…. وفي قاموس الأصوات الملحق تجدين جميع الأصوات في قاموس مصور كاملة مرتبطة بأسماء الأطفال.

إذا تعذر تقديم المفاهيم يومياً للتعارض مع برنامج الوحدات التعليمية، يمكن أن يقدم مرات مختارة في الأسبوع؟

نعم البرنامج مرن مفصل في مهارات يسهل فصلها وتقديمها متى توفر الوقت.